استمع لبرلمان راديو
الأخبار المستمرة

سياسة
بمبادرة من المغرب وأمريكا وبولونيا .. تدشين جدارية بالقنيطرة تخليدا لذكرى عملية “الشعلة”

بمبادرة من المغرب وأمريكا وبولونيا .. تدشين جدارية بالقنيطرة تخليدا لذكرى عملية “الشعلة”
  • برلمان راديو
  • 24 يناير 2023 - 16:00

جرى أمس الاثنين بالقنيطرة، تدشين جدارية تخلد الذكرى الثمانين لعملية ” الشعلة “، بمبادرة مشتركة من سفارتي بولونيا والولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب.

ويأتي هذا المشروع، الذي تم إنجازه بفضل دعم من ولاية الرباط – سلا – القنيطرة والسلطات المحلية لمدينة القنيطرة، إحياء لذكرى إنزال في 8 نونبر 1948، أزيد من 30 ألف جندي أمريكي من فرقة قوة المهام البحرية الغربية في آسفي والمحمدية وبالقرب من القنيطرة.

وحسب ما نشرته الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية بالمغرب على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فقد انضم السفير الأمريكي لدى المغرب بونييت تالوار، والسفير البولندي كرزيستوف كاروفسكي، والسفير البريطاني سيمون مارتن إلى المسؤولين المغاربة في القنيطرة، لتدشين لوحة جدارية احتفالاً بالذكرى الثمانين لعملية الشعلة، التي كانت أول عملية عسكرية أمريكية بريطانية كبرى في أوروبا وشمال إفريقيا، خلال الحرب العالمية الثانية.

وأوضحت السفارة، أن اللوحة الجدارية التي يبلغ ارتفاعها 35 متراً، والمطلة على ساحة مدينة القنيطرة، تظهر صورة رائد الجيش البولندي “ريغور” سلوفيكوفسكي، الذي كان يدير شبكة استخبارات في شمال إفريقيا ساعدت الحلفاء في التخطيط لعملية الشعلة، والدفاع عن شمال إفريقيا ضد العدوان النازي.

 




إقرأ أيضاً