استمع لبرلمان راديو
الأخبار المستمرة

مجتمع
اللجنة الوطنية لضحايا امتحان المحاماة تطالب بإعفاء وهبي من منصبه وبتدخل النيابة العامة (فيديو)

  • برلمان راديو
  • 15 يناير 2023 - 14:00

لازال مجموعة من المرسبين في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المنتمين للجنة الوطنية لضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، يواصلون احتجاجاتهم ضد الوزير عبد اللطيف وهبي، مطالبين بإعفائه من منصبه بعد الفضيحة التي تفجرت بعد صدور نتائج الامتحان المذكور، حيث نظم العشرات منهم صباح اليوم الأحد، وقفة احتجاجية أمام البرلمان بالرباط بهذا الخصوص.

وتطالب اللجنة الوطنية لضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بإعفاء وزير العدل عبد اللطيف وهبي من منصبه وتدخل النيابة العامة لفتح تحقيق في النتائج التي وصفتها بالمهزلة.

وأوضح رئيس اللجنة المذكورة في تصريح ل”برلمان كوم” اليوم الأحد خلال هذه الوقفة، أن وهبي سقط في تناقضات خلال تصريحاته الإعلامية الأخيرة، وبدل أن يقدم توضيحات للرأي العام المغربي، كشف عن أنه دخل في مساوامة مع كوادر المهنة للرفع من عدد الناجحين الذين لم يتجاوزوا 800 ناجح ليرفعها إلى 2000، وذلك بدون أي مصوغ قانوني.

 

وصرحت كذلك طالبة مرسبة في الامتحان المذكور للموقع، بأن وهبي ومن معه قاموا بالمساس بنزاهة منظومة العدالة وبالجامعة المغربية وأطرها وأساتذتها وعمادئها، مطالبة بفتح تحقيق نزيه وشفاف في هذه النازلة.

وأشارت ذات الطالبة إلى أنه وجب رد الاعتبار للتعليم المغربي، مشددة على أنه لايعقل أن أكثر من 70 ألف ممتحن لم يستطيعوا الحصول على معدل 80/160، مع العلم أن هذا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة وليس مباراة لمنصب في وظيفة عمومية.

وأضافت أيضا أن كل هذه الأسئلة وغيرها تدفع إلى المطالبة بتحرك النيابة العامة لفتح تحقيق وليس لجنة تابعة لوزارة وهبي، باعتبار أن الاولى هي من يخول لها فتح التحقيقات أما الثانية فليس من اختصاصها بحسب ذات الطالبة”.

ورفع المحتجون خلال هذه الوقفة، شعارات مطالبة بإعفاء وهبي وليس فقط تقديم استقالته بعد فضيحة المحاباة، وكذا بإعادة الامتحان وفق شروط عادلة ومتكافئة.

 




شاهد أيضاً